الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أثريت مجدا : كتاب في رحاب اللغة العربية .الكتاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
najmmourad
تلميذ جديد
avatar

عدد المساهمات : 29
نسبة الاجتهاد : 14499
السٌّمعَة الدراسية : 40
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: أثريت مجدا : كتاب في رحاب اللغة العربية .الكتاني   الثلاثاء ديسمبر 01 2009, 05:59

]
الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة . ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب. ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية . ملاحظة النص : - دلالة بداية القصيدة بالشكوى : ← الشاعر تجاوز المقدمة الغزلية نظرا لهول الفاجعة وقوة المصاب الذي ألم به. - العلاقة التي تجمع البيت الأول بالبيت الأخير. ← البيت الأول يفجر لحظة الألم والبيت الأخير يبشر بانفراج الأزمة وتجاوز المحنة . فهم النص : 1- تحديد سبب مكابدة الشاعر ومعاناته التي استهل بها القصيدة.← الشاعر يصارع تأجج الشوق والحنين على أرض الغربة.2- الخطاب الذي يوجهه الشاعر لعذاله في البيت الثالث:← طلب الشاعر من عذاله عدم لومه فالحب خرج عن نطاق سيطرته عجز معه التحكم في مشاعره.3- سبب عجز الإنسان عن دفع مصائب الدهر:← الدهر يتجاوز طاقة وإدراك الإنسان مما يجعله يعيش تحت رحمته وسلطته.4- مظاهر المعاناة التي يعيش الشاعر تحت وطأتها : ← الشاعر يعاني الشوق دون القدرة على اللقاء بفعل الغربة والنفي القصري .5-وضعية الشاعر أمام النكبات المتكالبة عليه : ← رغم شدة المصاب فالشاعر ضل قوي الإرادة والعزيمة ،و لم تزده الآلام إلا تشبثا بالقيم والخصال الحميدة. 6-تحديد وحدات النص واقتراح عنوانا لكل وحدة : ← الوحدة الأولى: بكاء الشاعر وهو يكابد آلام الشوق.(1-2) ← الوحدة الثانية: طلب الشاعر العذال العدول عن لومه فلا سلطان له على ما ألم به من وجد.(3-4-5) ← الوحدة الثالثة: إمعان الدهر في تأجيج لواعج الشوق والغرام ضاعف من معاناة الشاعر. (6 ←10 ) ← الوحدة الرابعة: قسوة البعاد والغربة والوحدة تزيد من لوعة الشوق والحنين للأحبة .(12-13-14 ) ←الوحدة الخامسة: اعتزاز الشاعر بكبريائه الصامد في وجه صروف الدهر ومحنة الغربة والعشق.(15←20)تحليل النص: 1- مظاهر تأثر الشاعر بالقصيدة القديمة على مستوى الغرض :← يتجلى التأثر في تعدد الأغراض داخل القصيدة(الشكوى،والاستعطاف،والمكابدة ،ثم الفخر).2-استخراج المعجم المهيمن في النص وما يمثله من حقول دلالية:← دمع- مكابدة-يجب-العذل-أسهم-النوب-كلف-تنشعب-يضطرب-هاجني-غربة-.(حقل المعاناة)←أثريت مجدا- لم أعبأ-عالية-لا يرد الخوف بادرتي-ولا يحيف-ملكت حلمي-صنت عرضي-سوف تصفوا(حقل الصبر والتفاؤل)3- وضعية الشاعر بين مشاعر الضعف والقوة : ← رغم شدة وطأة لحظات الضعف والانهيار ،فالشاعر ضل قويا صلبا متطلعا للأفق المنشود مما يعكس إرادة الشاعر القوية في مواجهة المحن. 4- استخراج الحكم الواردة في النص وإبراز دلالتها: ← البيت 1 : البكاء لا يكون بمحض إرادة الإنسان وإنما ترجمة لمشاعر الحزن والألم ← البيت 4 : قصور عقل الإنسان عن إدراك ما يحيط به من نوازل في محيط مبهم. ← البيت 16 : البؤس لا يحط من قيمة النفوس الأبية،والمال لا يرفع الهمم المنحطة. ← البيت 20 : لا يأس مع الحياة ،وبعد كل عسر يسرا.5- مظاهر الاحتذاء بنموذج القصيدة العربية التقليدية.←على مستوى البناء:الالتزام بنظام الشطرين، وغياب الوحدة العضوية ،والحفاظ على الشكل الهندسي التقليدي.←على مستوى الغرض: تعدد الأغراض من خلال مقدمة استهلالية،والصراع مع الشوق والغربة والدهر،ثم الفخر←على مستوى المعجم : معجم قديم (مكابدة-يجب-اللواعج-المخايل-منقضب-النشب-الحدب) ←على مستوى الصورة الشعرية: تشخص المجردات (الشوق –الدهر –الغربة ..)بفضل الاستعارات والتشبيه←على مستوى الإيقاع: الالتزام بالإيقاع الخليلي(الوزن والقافية و التصريع)6-حدد وحلل الصورة البلاغية في البيت التاسع مبرزا وظيفتها الدلالية .←"كأن قلبي...طائر"تشبيه علاقة المشابهة السجن والاضطراب،"هاج الغرام" استعارة مكنية:شدة العشق7- استخرج من النص أمثلة عن التوازي وبن نوعه ودلالته .←توازي تركيبي دلالي بالترادف ب1،10، وتوازي دلالي بالتضاد ب 20 ،وبالترادف والتضاد ب14التوازي هنا يشخص الوثيرة الإنفعالبة التي يعيشها الشاعر مع الغربة والعشق. التركيب: صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار البعث في القصيدة شكلا ومضمونا.التقويم :إلى أي حد وفق الشاعر في احتذاء القصيدة العربية القديمة. إعداد قبلي : قراءة نص"أريج المسك"لمحمد بن إبراهيم وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
باك المغرب
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 55
نسبة الاجتهاد : 14647
السٌّمعَة الدراسية : 50
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: أثريت مجدا : كتاب في رحاب اللغة العربية .الكتاني   الثلاثاء ديسمبر 01 2009, 18:44

مجهودات مشكووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bacmaroc.ba7r.org
najmmourad
تلميذ جديد
avatar

عدد المساهمات : 29
نسبة الاجتهاد : 14499
السٌّمعَة الدراسية : 40
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: أثريت مجدا : كتاب في رحاب اللغة العربية .الكتاني   الأربعاء ديسمبر 02 2009, 10:13

باك المغرب كتب:
مجهودات مشكووورة

شكرا لك أخي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أثريت مجدا : كتاب في رحاب اللغة العربية .الكتاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى باك المغرب :: باك المغرب : آداب :: مادة اللـــغة العــــربية-
انتقل الى: